الأثنين, 03 صفر 1439 - 04:20 م

الإدارة النسائية

ادارة القسم النسائي

الهدف العام / تفعيل الدور النسائي من خلال مشاركته الفاعلة في انجاح اهداف الجمعية

المهام التفصيلية

  1. وضع الخطط والبرامج التي تضمن المساهمة الفاعلة للعنصر النسائي في انجاح اهداف الجمعية
  2. وضع الخطط الاستراتيجية الخاصة الموضوعة للانشطة في الجمعية والتي تؤدي لتحقيق رؤية ورسالة الجمعية
  3. التنسيق والتعاون التام مع اللجان النسائية التي تشكل من قبل الادارة
  4. الإشراف على الدور والحلقات النسائية ورياض الاطفال ومتابعة أعمالها التعليمة والتربوية والتوجيهية .
  5. الاشراف المباشر على دوام العاملات في القسم النسائي.
  6. المساهمة في تثقيف وتربية الدارسات على حب القرآن وشعائر الإسلام.                                                                                                   
  7. وتشرف مديرة القسم النسائي على كلا من                                                                               
  8. قسم الإشراف:

    وهو القسم المعني بالإشراف على الدور والحلقات النسائية ورياض الاطفال التابعة للجمعية ومتابعة منسوبيها والبرامج المقامة فيها ووضع الخطط والآليات للرقي بمستوها .

    مهام القسم:*

  9. رئاسة لجنة اختيار المعلمات والموظفات والمديرات.
  10. اعتماد خطة المشرفات.
  11. متابعة زيارات المشرفات للدور والحلقات النسائية ورياض الاطفال.
  12. الرفع في فصل المعلمة او الادارية او الطالبه المستحق بعد استكمال كل المبررات لرئيس الجمعية.
  13. زيارة الدور والحلقات النسائية ورياض الاطفال والوقوف على سير عملها                                                                                                             مشرفة الاختبارات                                                                                                                                                                     مهام مشرفة الاختبارات:
  • تكوين لجنة الاختبارات و الاشراف عليها
  • اعداد الخطة الزمنية للاختبارات والرفع لرئيس الجمعية
  • إعداد نموذج المرحليات.
  • الإشراف على طباعة المرحليات.
  • تحديد مواعيد اختبار الختم..
  • إعداد قاعدة بيانات لجميع طالبات الجمعية.
  • استلام نماذج اختبارات الأجزاء الواردة من الحلقات والدور وتوثيق الأجزاء في ملف كل حلقة وإدراجها في استبيانات الطالبات أولاً بأول .
  • الرفع للشؤون المالية لصرف مكافآت الأجزاء وإرسالها للمعلمات في حلقاتهم والدور .
  • حضور الاجتماعات الخاصة بعملها .
  • تدوين المراحل المجتازة في استمارة كل طالبه .
  • استكمال الأعمال الإدارية والمالية المتعلقة بجوائز المراحل لحلقات والدور وعرضها على مديرة القسم لاعتمادها ومن ثم رفعها رئيس الجمعية .
  • حصر أسماء طلبات الحلقات الذين اجتازوا الاختبارات الدورية والمرحلية كل عام .
  • التعاون مع معلمات الحلقات بتزويدهم بأي معلومات عن الطالبه .
  • تحرير الخطابات عند الحاجة.
  • إعداد التقارير السنوية والدورية وأعمال الحفل السنوي المكلف بها القسم .
  • عضويتها في اختبار المراحل والقرآن الكريم كاملاً والدورات وكذالك مقابلات المتقدمات للإجازات.
  • توثيق جميع الشهادات الخاصة بالقرآن كاملاً ممن منحوا إجازات واخذ صورة لها وحفظها .
  • توثيق أبرز انجازات القسم كأسماء الطالبات الحفظات ومن تم اختبارهن ومن تم منحهن إجازات ودورات تدريبية ونحوها
  • التعاون مع المشرفات في كل ما يخدم عمل القسم .
  • ما يسند إليها من أعمال حسب ما تقتضيه مصلحة العمل  .                                                                                                                          مشرفة رياض الاطفال 
  • مهام مشرفة رياض الاطفال
  1. التنسيق مع مديرة القسم في إقرار الخطط التعليمية والمناهج و خطط النشاط أو فيما يستجد من قضايا رياض الاطفال .
  2. الإشراف والمتابعة لمديرات رياض الاطفال .
  3. عقد الاجتماعات الدورية مع مديرات ومعلمات رياض الاطفال .
  4. شرح اللائحة التنظيمية في الجمعية للمعلمات والمديرات الجدد
  5. الإشراف على عموم الأنشطة والبرامج لرياض الاطفال.
  6. متابعة سير الدراسة بشكل عام في رياض الاطفال .
  7. الرفع عن أداء كل معلمه ومديرة نهاية كل فصل
  8. دراسة ما يستجد من قضايا والتشاور مع الهيئة الإدارية والتعليمية فيها .
  9. إعداد الخطط والبرامج المناسبة لتطوير المعلمات و العاملات والإداريات و بصفة عامة .
  10. رفع صورة من تقارير الزيارات لمديرة القسم أسبوعياً مع حصر الظواهر التي تحتاج تقويم لدراستها مع مديرة القسم
  11. التواصل عند الحاجة مع مديرة القسم عند إخلال أي معلمه بأداء عملها
  12. أن تكون حاصلة على شهادة علمية لا تقل عن الثانـــوي وأن تكــــون لديها خـــبرة في مجال عملها .
  13. أن تكون شخصية قيادية ناجحة وقدوة في سلوكها ولباسها ملتزمة بأحكام الشرع .
  14. أن تتعامل بأسلوب تربوي حكيم .
  15. أن تتخذ مبدأ الشورى في تعاملها مع المدرسات والإداريات ، وأن تعدل بين المدرسات والطالبات والعاملات .
  16. أن لا تستغل مكانتها الوظيفية في استفزاز المدرسات وبخس حقهن .
  17. أن تستشعر معية الله بالإخلاص في العمل والأمانة .
  18. أن تتمتع بثقافة إسلامية عالية وأن تكون سليمة العقيدة .
  19. أن تكون حاصلة على دورات في تجويد وتلاوة القرآن لا تقل عن ثلاث دورات .
  20. أن تكون حافظة لخمس أجزاء من القران الكريم كحد أدنى .
  21. أن تكون قدوة لزميلاتها المدرسات والطالبات .
  22. أن يكون صوتها جهورياً وواضحاً وخالياً من العيوب .
  23. أن تجيد التعامل مع الطالبات ومعالجة المواقف السلوكية المختلفة .
  24. أن تكون بعيدة عن الجدال والمراء
  25. أن يكون لديها المقدرة على دعوة أخواتها في الله وتوجيه النصح لهن .
  26. أن تستخدم الأساليب التربوية في إيصال المعلومات .
  27. أن تكون ملمةً بأنظمة رياض الاطفال ولديها المرونة في تطبيق الأنظمة .                                                                                                                       مشرفة الدور والحلقات 
  28. مهام مشرفة الدور والحلقات

  • إعداد خطة الزيارات الشهرية وإقرارها من مديرة القسم لاعتمادها
  • زيارة الحلقات والدور حسب الخطة المعتمدة من مديرة القسم
  • كتابة توصيات الزيارة وإطلاع المعلمه او المديرة عليها وتزويدها بنسخة منها
  • التنسيق مع مديرة القسم في إقرار الخطط التعليمية أو فيما يستجد من قضايا للدور والحلقات .
  • شرح اللائحة التنظيمية في الجمعية للمعلمات والمديرات الجدد
  • الرفع عن أداء كل معلمه ومديرة نهاية كل فصل
  • الإشراف والمتابعة لمديرات للدور والحلقات .
  • رفع صورة من تقارير الزيارات لمديرة القسم أسبوعياً مع حصر الظواهر التي تحتاج تقويم لدراستها مع مديرة القسم .
  • عقد الاجتماعات الدورية مع مديرات ومعلمات للدور والحلقات .
  • الإشراف على عموم برامج الدور والحلقات .
  • متابعة سير الدور والحلقات بشكل عام.
  • دراسة ما يستجد من قضايا والتشاور مع الهيئة الإدارية والتعليمية فيها .
  • التواصل عند الحاجة مع مديرة القسم عند إخلال أي معلمه بأداء عملها .
  • إعداد الخطط والبرامج المناسبة لتطوير المعلمات و العاملات والإداريات و بصفة عامة .
  • أن تكون حاصلة على شهادة علمية لا تقل عن الثانـــوي وأن تكــــون لديها خـــبرة في مجال عملها .
  • أن تكون شخصية قيادية ناجحة وقدوة في سلوكها ولباسها ملتزمة بأحكام الشرع .
  • أن تتعامل بأسلوب تربوي حكيم .
  • أن تتخذ مبدأ الشورى في تعاملها مع المدرسات والإداريات ، وأن تعدل بين المدرسات والطالبات والعاملات .
  • أن لا تستغل مكانتها الوظيفية في استفزاز المدرسات وبخس حقهن .
  • أن تستشعر معية الله بالإخلاص في العمل والأمانة .
  • أن تتمتع بثقافة إسلامية عالية وأن تكون سليمة العقيدة .
  • أن تكون حاصلة على دورات في تجويد وتلاوة القرآن لا تقل عن ثلاث دورات .
  • أن تكون حافظة لخمس أجزاء من القران الكريم كحد أدنى .
  • أن تكون قدوة لزميلاتها المدرسات والطالبات .
  • أن يكون صوتها جهورياً وواضحاً وخالياً من العيوب .
  • أن تجيد التعامل مع الطالبات ومعالجة المواقف السلوكية المختلفة .
  • أن تكون بعيدة عن الجدال والمراء
  • أن يكون لديها المقدرة على دعوة أخواتها في الله وتوجيه النصح لهن .
  • أن تستخدم الأساليب التربوية في إيصال المعلومات .
  • أن تكون ملمةً بأنظمة الدور والحلقات ولديها المرونة في تطبيق الأنظمة
نشر :